الإثنين 20 / 11 / 2017 | 07:40 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

ريف منبج تحت رحمة التجنيد الإجباري في صفوف “قسد”

في انتهاك فاضح لخيار عيش السكان بسلام وابتعادهم عن دوامة العنف وامتهان السلاح، تستمر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بفرض التجنيد الإجباري على الشباب والشابات في مناطق باتت تحكم السيطرة عليها في ريف منبج.
يوم الخميس 15 أيلول أقدمت “قوات سوريا الديمقراطية” على سحب مجموعات من الشباب والشابات من قرية غرة الصغير، وهي قرية تسكنها أكثرية عربية وتقع جنوب منبج، وأوكلت تلك القوات مهام فرض التجنيد للواء جند الحرمين التابع لها كونه لواء عربي انضوى تحت لواء تلك القوات.
أحد الشبان قي قرية غرة الصغير تحدث لحلب24 عن فراره مع مجموعة من الشبان خارج القرية في اللحظات الأخيرة قبل بدء عمليات التجنيد العشوائي من قبل لواء جند الحرمين، بقيادة المدعو إبراهيم البناوي؛ موضحاً أن عمليات التجنيد وقعت بحق كل شاب أو شابة زادت أعمارهم عن 17 عاماً.
كما أشار المصدر إلى أن اللواء المذكور سبق أن حذر سكان القرية قبل أيام بوجوب أن تقدم كل أسرة فرداً منها للتجنيد، سواء كان شاباً أو فتاة تحت تهديد الطرد من القرية لكل من يرفض الالتحاق بالتجنيد، وإلا فإن على كل أسرة القيام بدفع مبلغ 300 آلاف ليرة، تدفع على شكل أقساط شهيرة على شكل بدل مدفوع مقابل الحصول على إعفاء من التجنيد الإجباري المفروض عليهم.

وكانت حلب24 قد أشارت في أخبار سابقة عن قيام “قوات سوريا الديمقراطية” بفرض عمليات التجنيد الإجباري على السكان العرب في مناطق سيطرتها الجديدة بريف منبج، بعيد دخولها إثر هزيمة تنظيم “داعش” فيها. وتقوم تلك القوات بفتح دورات تدريبية بسيطة تستمر لأيام، يتم فيها تعليم المجندين على استخدام السلاح في عمليات الرماية فقط قبل الزج بهم على جبهات القتال.
وكانت حلب24 قد وثقت في وقت سابق مقتل عدد من اليافعين بصفوف “قسد”، أعمارهم دون 17 عاماَ، كان آخرهم الطفل محمد السمعو من قرية عون الددات الذي قتل قبل نحو أسبوعين خلال المعارك المندلعة بمحيط منبج.

وتعتبر عمليات التجنيد الإجباري التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية امتداداً لذلك الانتهاك الذي تفرضه “وحدات حماية الشعب” الكردية من تجنيد إجباري مفروض على السكان الأكراد في مناطق سيطرتها، حيث تعتبر تلك الوحدات بمثابة الفصيل المهيمن على القرار العسكري لقوات سوريا الديمقراطية، رغم وجود بعض الفصائل العسكرية العربية الصغيرة ضمن ذلك التشكيل المسمي اختصاراً بـ “قسد”.

%d9%88%d8%ad%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%ad%d9%85%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%b1%d8%af%d9%8a%d8%a9

(صورة من الإنترنت لعناصر في وحدات حماية الشعب الكردية)

دع الآخرين على علم بالموضوع