الثلاثاء 15 / 10 / 2019 | 19:00 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

“قسد” تسمح بإعادة خدمة الإنترنت إلى منبج وتضع بعض القيود

بعد انقطاع دام قرابة خمسة أشهر سمحت “قوات سوريا الديمقراطية” بإعادة فتح مقاهي الإنترنت في المدينة، واضعة جملة من الشروط الخاصة بمنع بيع خدمة النواشر وتوزيعها على التجار والسكان، وحصر عمليات تصفح الإنترنت ضمن المقاهي.
وذكر مصدر خاص لحلب24 أن “قسد” منعت دخول النساء المنقبات إلى تلك المقاهي، مرجحاً أن تكون الأسباب أمنية تعود لمخاوف أن تستخدم مجموعات إرهابية النقاب في تنفيذ عمليات انتحارية.
وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الإدارة المتحكمة في منبج، ممثلة بقوات سوريا الديمقراطية، إلى وضع خدمات الإنترنت تحت رقابتها المباشرة، لذلك اشترطت أن تقتصر عمليات الاتصال من داخل المقاهي.
خدمة الإنترنت في منبج مقطوعة منذ أيار الماضي حين أصدر تنظيم “داعش” تعميماً قضى بإقفالها بشكل نهائي، ثم عاود داعش منح تراخيص فتح مقاهي الإنترنت كامتياز لبعض مقاتليه المصابين ذوي الاحتياجات الخاصة خلال حروبه، وفي ذلك الحين أقدم أصحاب المقاهي الجدد على رفع تسعيرة بيع خدماتهم بأسعار بلغت 600 ليرة سورية؛ ما يعادل 1 دولار مقابل كل 25 ميغا، وبيعها للزبائن الذين كانوا في السابق يشترون كل 100 ميغا بملغ 150 ليرة سورية؛ ما يعادل 0.24 دولاراً.
إلا أن تلك المقاهي لم تستأنف عملها بالشكل المطلوب نتيجة لتغير الظروف العسكرية السريعة في منبج، التي أدت إلى خروج التنظيم من المدينة والريف وطرده على يد قوات سوريا الديمقراطية.

internet-2

(صورة تعبيرية من الإنترنت)

دع الآخرين على علم بالموضوع