الإثنين 23 / 9 / 2019 | 18:23 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

قوات الأسد تهاجم محطة ضخ مياه حلب

بعد سيطرتها على مخيم حندرات يوم الخميس 29 أيلول/ سبتمبر قامت قوات الأسد البرية والميليشيات الداعمة لها بشن هجمات متزامنة على كلٍ من مستشفى الكندي جنوب حندرات، وعلى محطة مياه سليمان الحلبي الواقعة على الطريق الدائري شمال حلب المحاصرة.

محاولات قوات الأسد التقدم في الكندي استمرت بدعم من الطيران الحربي والروسي اللذين نفذا 170 ضربة جوية خلال 24 ساعة، دون أن تتمكن من تحقيق أي تقدم يذكر، نتيجة تصدي الفصائل المحلية التي أوقعت العشرات من قوات الأسد بين قتيل وجريح.

وفيما يبدو أن محاولات التقدم في الكندي لا تحوي على أي أهداف إستراتيجية بعد السيطرة على طريق الكاستيلو، إلا أن عمليات التقدم تلك تهدف لتأمين عمق إستراتيجي لقوات الأسد في عمليات الهجوم باتجاه أحياء حلب المحررة، خاصة تلك الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية من المدينة.

أما الهجوم على محطة ضخ مياه سليمان الحلبي فالهدف منها يكمن في محاولات التحكم في مصادر مياه الشرب، مما سيجعل من مدينة حلب تحت تهديد العطش.

الاشتباكات في محيط المحطة بدأت الجمعة بعد سيطرة قوات الأسد على مخيم حندرات، تخللتها غارات من سلاح الجو ومقاتلات روسية، تمكنت الفصائل المحلية من صده ومن إنزال خسائر بشرية كبيرة بقوات الأسد المهاجمة دون أن تنجح الأخيرة حتى في سحب قتلاها الذين بقيت جثثهم منتشرة في المنطقة.

وتأتي الحملة على محطة مياه الضخ في إطار محاولات فرض الحصار على المدينة من خلال التحكم بعمليات ضخ المياه لإخضاع الأحياء المحررة، ودفع أهلها للاستسلام حسب ما أكد مصدر خاص لحلب24؛ مشيراً إلى أن عمليات السيطرة على المحطة تحتاج لتأمين محيط حيوي آمن يمكّن خبراء الأسد من العمل في المحطة، وإلا سيكون جميع سكان حلب بما فيهم سكان الأحياء الواقعة تحت سيطرة قوات الأسد عرضة للعطش.

وكانت قوات الأسد قد تمكنت الخميس من استعادة السيطرة على مخيم حندرات، وتحققت تلك السيطرة بعد عشرات من الغارات الجوية للطيران الحربي والمقاتلات الروسية. بالإضافة لاشتراك قوات برية روسية في عمليات القصف الدفعي الذي كان يستمد إحداثياته من غرف عمليات يديرها خبراء روس، وهو الأمر الذي شل حركة الفصائل المحلية وأجبرها على الانسحاب من المخيم.

وكانت ميليشيا “لواء القدس” الداعم للأسد قد اعترفت بمقتل 28 عنصراً لها خلال معركة السيطرة على مخيم حندرات.

 handarat

دع الآخرين على علم بالموضوع