الخميس 27 / 4 / 2017 | 06:17 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

جبهة فتح الشام أول الخارجين من حلب ومصير سجنائها مجهول

في الوقت الذي كانت فيه روسيا تتخذ من “جبهة فتح الشام” (جبهة النصرة سابقاً) ذريعة للاستمرار بحربها المساندة للأسد على الصعيدين الدبلوماسي والعسكري، وتم قصف حلب بأحدث الأسلحة تحت ذرعة الحرب على ذراع منظمة القاعدة في حلب، كانت جبهة “فتح الشام” تستمر في انتهاكاتها بحق المدنيين والعسكريين.

وفي الوقت الذي من المفترض أن يتم اخلاء أحياء حلب الشرقية من المقاتلين والمدنيين الراغبيين، بالإضافة للجرحى، أكد مصدر خاص لحلب24 أن “فتح الشام” كانت من أول الخارجين من حلب، حيث تم إجلاء جميع عناصرها ضمن الدفعة الأولى التي خرجت من حلب المحاصرة.


وفي إشارة خطيرة لما خلفته “فتح الشام” قبيل مغادرتها أكد المصدر أن الجبهة لم تخلِ سبيل السجناء لديها من الفرقة 16 “جيش حر”، وأشخاص آخرين كانت قد اختطفتهم وأبقتهم في السجون التي سيطر عليها الأسد والميليشيات المساندة له، ولايزال مصير السجناء مجهولاً، خاصة أن تلك السجون قد استولت عليها قوات الأسد. وكذلك فعلت الجبهة الشامية بأحد سجونها بحلب القديمة التي استولت عليها الميليشيات الطائفية، بينما جهزت “فتح الشام” عدداً من المخطوفين لديها لتقوم بنقلهم معها إلى إدلب أثناء الخروج من حلب، بحسب ما أكد المصدر.

ومن ضمن الانتهاكات لجبهة “فتح الشام” أيضاً، أنها أقدمت على احتجاز ناشط إعلامي من أمام أحد المشافي الميدانية في حلب المحاصرة قبل أيام من اقرار اتفاقية إخلاء حلب، وجرى ذلك أثناء تصويره عملية إسعاف الجرحى وتم نقله لتحقيق معه في إحدى مقراتها التي افتتحتها في الأحياء المتبقية تحت سلطة الفصائل المحلية من حلب.
ومؤخراً أقدمت فتح الشام على احتجاز 33 مقاتلين من “لواء التوبة” بريف حلب الجنوبي بعد أيام من الإفراج عنهم.
انتهاكات فتح الشام لا تقتصر على خصومها فقط، بل إنها تقف بالمرصاد لكل من يحيد عن خطها، وإن كان قائداً في أحد قطاعاتها، فمنذ أيام صرح أحد أمراء التنظيم في إدلب بضرورة أن تنصاع الحركة للمطالب المنادية بتوحد الفصائل وقامت قيادات “فتح الشام” بعزله فوراً وتجريده من كل صلاحياته.

وبحسب المصدر السابق فقد خرج من حلب 7700 من بينهم مقاتلو جبهة فتح الشام بالكامل، بينما لايزال يوجد داخل أحياء حلب المحاصرة مايقارب الـ 50 ألف نسمة، بينهم 800 جريح و عناصر الجيش السوري الحر وعائلاتهم.

%d8%aa%d8%b3%d9%82%d8%b7-%d8%ac%d8%a8%d9%87%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b5%d8%b1%d8%a9-874x492