الإثنين 12 / 11 / 2018 | 19:43 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

الشركس في منبج يطالبون بمدارس لتعليم لغتهم

طالب المكون الشركسي في مدينة منبج بافتتاح دورات ومدراس لتعليم اللغة الشركسية، فيما أبدت لجنة التربية في منبج استعدادها لتلبية طلب المكون وافتتاح الدورات لتعليم اللغة الشركسية، بحسب مراسل حلب24.

المواطن رامي بلوخ من المكون الشركسي من أبناء مدينة منبج قال لحلب24: “لنبقى محافظين على لغتنا الأم نطالب لجنة التربية أن توفر تعليم اللغة الشركسية في منبج، وسنكون ممنونين إن ساعدونا من هذه الناحية”.

أما المواطنة لانا قبرطاي من المكون الشركسي، تمنت هي الأخرى أن يتعلم أبناء المكون الشركسي لغتهم الأم، وأن تبدأ لجنة التربية بافتتاح دورات ومدارس تعنى بذلك الأمر.

وقالت “لانا” بأنه وليحافظ المكون الشركسي على لغته الأم التي شارفت على الانصهار والاندثار على مر عقود من الزمن، فعليهم التمسك بلغتهم وتعلمها في منبج.

لجنة التربية وعلى لسان إحدى عضواتها غزالة شيخ محمد قالت بأنه ليس لدى اللجنة أي مانع من تعلم أي مكون للغته الأم، ونوهت غزالة إلى أن اللجنة بحاجة لمدرسي اللغة الشركسية ليستطيعوا تدريسها للمكون الشركسي، مؤكدة استعدادهم لتلبية متطلبات وحقوق كل مكون بتعلم لغته وثقافته الأم ودعمهم من كافة النواحي.

ويذكر أنه يعيش في منبج ما يقارب 300 عائلة من المكون الشركسي إلى جانب العرب والكُرد والأرمن والتركمان.

علماً أن المجمع التربوي افتتح مركز تعليم اللغة الكردية في قرى المحسنة والعسلية ذات الغالبية الكردية بريف مدينة منبج الغربي.

adyghe-1

 

(الأبجدية الشركسية)

دع الآخرين على علم بالموضوع