الثلاثاء 27 / 6 / 2017 | 18:39 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

مجلس مدينة جرابلس: لا نقاب أو شماغ في مدارس هذه المدينة

فجر قرار مفاجئ صادر عن مجلس مدينة جرابلس ويقضي بمنع المعلمات من ارتداء النقاب والمعلمين من ارتداء الشماغ داخل المدارس موجة من الغضب الشعبي، وسرعان ما تطورت الأحداث لاندلاع تظاهرات حاصرت مبنى المجلس، وطالبت بعزل أعضائه، ومحاسبتهم من قبل القضاء على ما قاموا به من فرض إرادتهم على السكان بمنع “لباس النقاب للمعلمات والجمدانة الشماخ للمعلمين في المدارس وذلك لضرورات أمنية” بحسب نص القرار الذي وقّع عليه عدد من المحامين والمهندسين، بالإضافة إلى رئيس المجلس المحلي “محمد حبش.”

منع النقاب والشماغ4

الغريب أن القرار مؤرّخ في 26/01/2017. وقد ذكّر هذا القرار الأهالي بما كان تنظيم داعش يفعله من منع التدخين والاستماع إلى الأغاني، وفرض ما يسميه “اللباس الشرعي” على النساء واللحية على الرجال، وفرض الصلاة على جميع السكان.

ويبدو أن القرار استخدم كذريعة لتصفية جملة من الحسابات الداخلية مع المجلس المحلي المعين من قبل تركيا، ولطالما اتهم أعضاؤه بعدم الكفاءة والفساد. إذ قامت فصائل محلية ومدنيون بمحاصرة مقر مجلس مدينة جرابلس على خلفية هذا القرار، وطالبوهم بالاستقالة. فيما أكد أمس مصدر محلي لمراسل حلب24 أن المجلس التعليمي تراجع عن قراره بعد تلك التظاهرات التي هددت بإسقاطه؛ وجاء في البيان الذي أصدره المجلس: “توضيح هام للأهالي في جرابلس وريفها يلغى قرار المجلس المتعلق بمنع نقاب المعلمات في المدارس على الفور لأنه فهم القرار غلط من قبل الأهالي لأن القصد كان منع النقاب فقط داخل المدارس وليس خارجها ولدواعي امنية كان القرار والله ولي التوفيق”.

كما رفضت حركة أحرار الشام الإسلامية – القاطع الشمالي في بيان لها قرار مجلس جرابلس المحلي، ودعت فيه الناس إلى الاحتجاج والمطالبة بإقالة المجلس: “فإننا قيادة منطقة جرابلس نرفض قرار المجلس الذي يتنافى مع تعاليم ديننا وتقاليد مجتمعنا. وندعو أهلنا بجرابلس بالمطالبة بإقالة رئيس المجلس والموقعون على القرار وإحالتهم للمحكمة المركزية في جرابلس”.

منع النقاب والشماغ1

وفي تعميم من الفصائل المنضوية تحت عملية درع الفرات “حجبت” غرفة عمليات درع الفرات “الثقة” عن المجلس المحلي، وقرروا عزله، مع طلب مساءلتهم قضائياً، على حد تعبيرهم. أما المحكمة المركزية في مدينة جرابلس فقد أدانت قرار المجلس المحلي بمنع النقاب والشماغ في المدارس، وزجّت بأعضاء المجلس كلهم في السجن.

منع النقاب والشماغ3