السبت 16 / 12 / 2017 | 16:45 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

دارة عزة تطرد هتش والأخيرة تهدد باقتحام المدينة

كما هو متوقع، انضمت مدينة دارة عزة -غربي محافظة حلب- إلى قائمة المدن والبلدات المناهضة لإدارة هيئة تحرير الشام المسماة اختصاراً بـ “هتش”، التي تشكل جبهة النصرة (فرع تنظيم القاعدة في سوريا) القوام الأكبر فيها.

طرد أهالي دارة عزة اليوم عناصر هتش من المدينة، وقاموا بالزحف إلى منطقة تلة دارة عزة وإخراج عناصر هتش منها، وتعد تلك التلة من أهم المواقع الإستراتيجية التي حرصت هتش على السيطرة عليه نظراً لقدرتها على تأمين الرصد الناري ضد السكان، وضد أي فصيل يحاول التقدم باتجاه دارة عزة.

(صورة من الإنترنت: أهالي دارة عزة بريف حلب على التلة لطرد عناصر هتش منها)

على الرغم من كثرة التجاوزات والانتهاكات من قبل هتش بحق سكان دارة عزة، إلا إن الحدث الذي فجر فتيل حادثة طردها كان اعتقال هتش للشيخ أسامة شناق؛ المدير الإداري في كتائب ابن تيمية، وأحد وجهاء مدينة دارة عزة، إضافة إلى اعتقال قاسم قاسم 14 عاماً وهو ابن أبي عبد الرحمن قائد كتائب ابن تيمية.

يُذكر أن كتائب ابن تيمية كانت في صفوف حركة أحرار الشام سابقاً، وبايعت النصرة مؤخراً بعد المعارك بين تنظيم جبهة النصرة وأحرار الشام في مدينة إدلب، ودخول جبهة النصرة إلى كافة المناطق والبلدات التي كانت تسيطر عليها أحرار الشام.

وأكد مصدر خاص لحلب24 أن حدث اعتقال الشيخ أسامة هو نتيجة تقديم طلب منه إلى جبهة النصرة بالاستقالة، بعد جملة من الفضائح والتسريبات التي خرجت لتكشف حقيقة أمراء من جبهة النصرة، وتورطهم في عمليات اغتيال وغيرها من عمليات السطو والسرقات.

كما خرجت مساءً تظاهرات في مدينة دارة عزة من قبل أبناء البلدة طالبوا فيها بإطلاق سراح الشيخ أسامة، الذي سارعت هتش إلى الإفراج عنه، في محاولة منها امتصاص نقمة الأهالي وموجة الغضب التي كانت الدافع إلى خروج هتش من المدينة.

وفي بيان منفصل اعلنت كتائب ابن تيمية انشقاقها عن هيئة تحرير الشام بعد إطلاق سراح أسامة شناق. وبالتزامن مع ذلك كان المدنيون يقومون بالزحف إلى تلة دارة عزة ويطردون هتش منها. فيما هددت هتش بالمقابل أهالي المدينة باقتحامها، إذا لم تنسحب كتائب ابن تيمية من دارة عزة وتسلم كافة مقراتها وأسلحتها الثقيلة قبيل صباح الغد.

بالتوازي مع ذلك بدأت هتش باستحضار تعزيزات عسكرية من إدلب تحضيراً لاقتحام دارة عزة التي من المتوقع أن تشهد مواجهات حامية في الساعات القادمة.

(بيان انشقاق كتائب ابن تيمية عن هيئة تحرير الشام)

 

دع الآخرين على علم بالموضوع