السبت 16 / 12 / 2017 | 16:46 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

قسد تصعّد في منبج، وحملة اعتقالات تطال مئات الشبان

بينما كان من المفترض أن تقدم قوات سوريا الديمقراطية على خطوات غير تصعيدية تجاه أهالي منبج، في ما يخص موضوع فرض قانون التجنيد الإجباري، الذي كان بمثابة شرارة تنبئ باندلاع غضب شعبي عارم تجاه ما أسماه السكان سياسة فرض لقوانين مرفوضة تودي بأبنائهم الشباب إلى التهلكة، بدلاً من ذلك، أقدمت قوات سوريا الديمقراطية المسماة اختصاراً بقسد على نشر حواجزها واعتقال مئات الشبان في حملة عمت مدينة منبج وبعض القرى الواقعة تحت سيطرتها.

وأكد مراسل حلب24 أن قسد قامت منذ صباح اليوم الاثنين 6 تشرين الثاني/ نوفمبر بنشر حواجزها داخل مدينة منبج في نقاط السرايا ودوار الدلة ودوار الكتاب ودوار الشمسية ودوار البطة والمطاحن وحاجز آخر عند طريق جرابلس. أما بالنسبة للريف فقد نشرت قسد حواجزها داخل ناحية أبو قلقل، وحاجز عند مفرق الحية وحاجز عند مفرق قرية حاج عابدين وحاجز مدخل قرية أم جلود وحاجز على مفرق قرية السعيدية؛ وأيضاً بريف الباب الشرقي بقرية العريمة تمت اعتقالات بحق شباب البلدة.

وأكد مراسلنا أن عشرات حالات الاعتقال جرت بحق شباب ورجال ممن تقع أعمارهم بين 18 و31 عام، كان معظمهم خارجاً صباحاً إلى أعماله وتفاجؤوا بوجود الحواجز. ومن المعتقلين أيضاً طلاب “بكالوريا” قادمين من ريف المدينة لاتباع دورات خاصة في معاهد المدينة.

مصادر أهلية أكدت أن ما يزيد على 50 شاب تم اعتقالهم من حاجز حاج عابدين، و38 شاب من الكرسان وقرية الجريات، أما حاجز السرايا فاعتقل قرابة 60 شاب، وحاجز أبو قلقل قارب عدد المعتقلين فيه 150 شاب؛ ليصبح عدد المعتقلين حتى هذه اللحظة أكثر من 600 شخص من المدينة وريفها، بحسب مراسل حلب24.

وفيما يبدو أن إجراءات قسد الرامية لتعبئة جبهات القتال من أبناء المناطق الواقعة تحت سيطرتها لا تقتصر فقط على منبج بل شملت أيضاً مناطق الطبقة وريف الرقة الغربي، إذ وجهت قيادات قسد فيها ما يشبه الإنذار بوجوب الالتحاق بصفوف الخدمة الإلزامية. كما أكدت قسد على تحذير أهالي مدينة الرقة ممن سمح لهم بدخول المدينة بوجوب التزام الصمت وعدم إثارة المشاكل أو الإقدام على أية خطوات أشبه بالتظاهر أو الاعتصام ضد قرار التجنيد الإجباري، وذلك منعاً من تكرار ما حدث في منبج من تظاهرات وإضراب سلمي جرى يوم أمس الأحد في منبج احتجاجاً من السكان على سياسات قسد الخاصة بقرارات تفرض من خلالها سلطتها على السكان.

دع الآخرين على علم بالموضوع