الخميس 18 / 1 / 2018 | 09:49 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

تركيا تفتح باب العودة أمام السوريين دون عقبات

أصدرت تركيا قراراً يسمح بعودة السوريين من حملة وثيقة الحماية، والراغبين بالعودة عبر معبري السلام وجرابلس بشكل مباشر، بعد أن كان ذلك يتطلب إجراءات طويلة محكومة بروتين وبيروقراطية الولايات التركية.

مصادر مطلعة أكدت لحلب24 أن أعداد السوريين العائدين إلى الأراضي السورية كانت كبيرة قبل أشهر إبان تحرير مدن وبلدات ريف الرقة، لكنها بدأت بالانخفاض بسبب صعوبة الإجراءات التي كانت تتخذ في بعض الولايات التركية، حيث كان يشترط الحصول على إذن مغادرة إلى سوريا وشطب اسم الراغب من سجلات الحماية التركية، وهذا الأمر كان يكلف الراغبين بالعودة وقتاً طويلاً يمتد أحيانا من شهر حتى 3 أشهر؛ أما عن اجراءت الدخول الجديدة فيكفي إبراز هوية اللاجئ المعروفة لإدارة المعابر والتي بدورها تقوم بإتلافها وشطب اسم صاحبها من بيانات دائرة الهجرة، وبذلك يخرج الراغب من تركيا إلى سوريا بشكل سهل.

وفي كثير من الأحيان يضطر بعض السوريين إلى تقديم رشاوي عالية للحصول على إذن يمكنهم من الاستحصال على الإذن المطلوب.

ويشهد معبر باب السلام ومعبر جرابلس عودة عشرات من السوريين يومياً، خارجين من تركيا دون عودة، ولاسيما من فئة الشباب من أبناء الريف الشمالي والشمالي الشرقي أو أبناء مدينة الرقة، ويعود معظم الأشخاص إلى سوريا بسبب عدم حصولهم على عمل يمكنهم من العيش في تركيا. ويشجعهم على ذلك توقف المعارك بشكل نسبي في مناطقهم.

حلب24

صورة من الانترنت

(صورة من الإنترنت)

دع الآخرين على علم بالموضوع