الجمعة 22 / 6 / 2018 | 04:13 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع الهدنة بسوريا

يجري مجلس الأمن الدولي تصويتا اليوم (الجمعة)، على مشروع قرار يطالب بهدنة لمدة 30 يوما في سوريا، للسماح بتسليم المساعدات والإجلاء الطبي، ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان مشروع القرار حظي بدعم من روسيا، حليفة النظام السوري.

ويأتي مشروع القرار بعد قصف جوي وصاروخي عنيف شنه النظام السوري على الغوطة الشرقية، آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة دمشق، لخمسة أيام على التوالي ما أسفر عن مقتل أكثر من 400 مدني. وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أول من أمس (الأربعاء)، بوقف فوري للحرب هناك.

واقترحت روسيا أمس (الخميس) إدخال تعديلات على مشروع القرار الذي صاغته الكويت والسويد، وقالت إن صياغته غير واقعية، وإن أعضاء مجلس الأمن لا يمكنهم فرض هدنة في سوريا دون التشاور مع الأطراف المعنية.

ولم تتضح بعد التغيرات التي أُدخلت على مشروع القرار. وقالت بعثة الكويت بالأمم المتحدة التي ترأس مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، إن المجلس سيصوت على مشروع القرار الساعة 11 صباح الجمعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:00 بتوقيت غرينتش).

ويتطلب القرار لتمريره تسعة أصوات مؤيدة، وعدم استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية (وهي روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا) حق النقض.

واستخدمت روسيا حق النقض ضد 11 قرارا في مجلس الأمن بشأن سوريا، منذ بداية الحرب الأهلية هناك في 2011.

 

المصدر: الشرق الأوسط

دع الآخرين على علم بالموضوع