الجمعة 21 / 9 / 2018 | 02:06 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

موسكو تعلن قمة رباعية قريبة حول سوريا

أعلنت موسكو أنه من المقرر في المستقبل القريب عقد قمة رباعية تضم قادة روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا لبحث الأزمة في سوريا، في وقت تتزايد فيه المخاوف من هجوم لقوات النظام السوري على المناطق الخاضعة للمعارضة شمالي البلاد.

ونقلت وكالة رويترز عن الخارجية الروسية قولها اليوم الاثنين إن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيزور أنقرة اليوم وغدا ليبحث مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو القمة الرباعية المحتملة.

ويأتي الإعلان عن القمة الرباعية بينما تكثف الدبلوماسية الروسية تحركاتها بشأن سوريا، خاصة في ما يتعلق بإعمارها وإعادة أعداد كبيرة من اللاجئين إليها.

وكان منتجع سوتشي الروسي استضاف مؤخرا الجولة العاشرة من مفاوضات أستانا، -التي شارك فيها النظام والمعارضة السوريان- وتناولت قضايا منها تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا، بالإضافة إلى اللاجئين والوضع بمنطقة خفض التصعيد الرابعة التي تشمل محافظة إدلب وأجزاء من محافظات حلب وحماة واللاذقية.

وفي الأيام القليلة الماضية، قصفت قوات النظام السوري مواقع في منطقة خفض التصعيد الرابعة، وألقت منشورات فوق محافظة إدلب تدعو فيها المعارضة المسلحة للانضمام إلى ما يعرف بالمصالحات وإلا واجهت عملية عسكرية.

وبينما تحدثت مصادر من المعارضة السورية بمؤتمر سوتشي الأخير عن “تطمينات” بعدم شن عملية عسكرية في إدلب بالوقت الحاضر، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس إن بلاده تكثف جهودها العسكرية والدبلوماسية لتجنيب إدلب مآسي حصلت في مناطق أخرى من سوريا.

وأشار أردوغان إلى أن نحو 250 ألف سوري عادوا من تركيا إلى المناطق التي تم تحقيق الأمن فيها. وقال في كلمة ألقاها بمقر حزب العدالة والتنمية بمدينة طرابزون (شمالي تركيا) إن بلاده أتمت الاستعداد لإقامة المزيد من المناطق الآمنة في سوريا بما يسمح بعودة اللاجئين.

 

المصدر : الجزيرة

دع الآخرين على علم بالموضوع