الجمعة 14 / 12 / 2018 | 07:19 بتوقيت حلب

آخر الأخبار

إسرائيل لن توقف غاراتها على سورية

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن تل أبيب «لن توقف غاراتها على سورية»، وسط قلق داخل الأوساط الإسرائيلية من تأثير حادث إسقاط الطائرة الروسية، على حرية عمل المقاتلات الإسرائيلية فوق سورية.

وقال ليبرمان في حديث إلى راديو الجيش إن إسرائيل «لن توقف الهجمات على سورية». وأضاف «سنبذل كل ما هو لازم لضمان سلامة المواطن الإسرائيلي… ولن نجري هذه المناقشات عبر الأثير».

وأرسلت إسرائيل قائد سلاح الجو إلى موسكو الخميس، لإطلاعها على ملابسات حادثة إسقاط الطائرة الروسية. وعبرت إسرائيل عن أسفها لسقوط قتلى. لكن حينما تعرض ليبرمان لضغط أثناء المقابلة، تجنب تأكيد «حرية العمل» الإسرائيلية فوق سورية، وهو تعبير استخدمه من قبل.

وكان المحلل السياسي في صحيفة «معاريف» بن كسبيت، لفت أمس إلى أن «السؤال ليس كيف حدث أسقاط الطائرة الروسية، وإنما كيف حدث هذا الآن فقط؟»، مشيراً إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ أكثر من 200 غارة مماثلة في السنتين الأخيرتين. واعتبر كسبيت أن الموضوع ليس فقط «من أسقط؟»، إنما أيضاً «من بدأ؟». وزاد: «لأن الحديث يدور عن طائرة روسية وإخفاق سوري، فإنه بالإمكان التكهن بأن الأزمة عابرة». لكنه رأى أنها «لن تعبر بسرعة»، وقال: «من اعتقد أن الأزمة انتهت في أعقاب قول (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين المهدئة إن سلسلة أخطاء دراماتيكية أدت إلى سقوط الطائرة، يفكر الآن مرة أخرى».

 

المصدر: الحياة

دع الآخرين على علم بالموضوع